منتديات ابـــــ فلسطين ــــــن
يا بني آدم ؟ دخلت منتديات ابــــــ فلسطين ـــــــــن إنتا
بدك تسجل يعني بدك تسجل ، بالطول بالارتفاع بدك تسجل !! تذعرنيييش وتحرجنيش معك .. أي مشان أبوك سجل ..
بقولك تذلنيش !! اسمع أخبط تسجيل


مرحبا بك يا زائر في منتدياتنا
 
الرئيسيةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

نقوم الآن بعمليات صيانة للمنتدى وسيتم إعادة إفتتاحه من جديد في الحادي عشر من الشهر الحالي ونعتذر للإزعاج


شاطر | 
 

 قرى مدينة نابلس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمزه نصار
طالب مميز
طالب مميز
avatar

عدد الرسائل : 1859
العمر : 22
نشاط العضو :
80 / 10080 / 100

تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: قرى مدينة نابلس   الثلاثاء 20 مايو 2008, 5:04 pm

بيتا (نابلس)
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح, ابحث
بيتا قرية تابعة لمحافظة نابلس من أراضي السلطة الفلسطينية تقع على بعد 13 كم جنوب-شرق مدينة نابلس وغربي طريق (نابلس - رام الله). وقد أسميت بهذا الإسم كونها كانت مبيتا للمسافرين الخارجين من نابلس وإلى نابلس.

فهرس [عرض]
1 جغرافية القرية
2 السكان
3 الانتفاضة الأولى
4 مواقع خارجية
5 مصادر



[تحرير] جغرافية القرية
أنشأت بيتا فوق هضبة متوسطة الارتفاع، يقارب ارتفاعها 750 متر فوق سطح البحر ومساحة المنطقة المعمورة من القرية 880 دونم، بينما تبلغ مساحة أراضيها كاملة 21,000 دنم، تزرع بقصورة أساسية بأشجار الزيتون. وقد بلغ إنتاجها السنوي من الزيت ما يقارب 100,000 تنكة يقوم بانتاجها خمس معاصر قديمة تابعة للقرية.


[تحرير] السكان
وكما هي العادة في قرى فلسطين تنقسم القرية إلى جزئين يسمى الأول ببتا الفوقا ويشمل ثلثي السكان، ويسمى الثاني بيتا التحتا ويشمل الثلث المتبقي من السكان. حسب احصاءات [1] منتصف عام 2006 كان عدد السكان في بيتا 8,800 نسمة. وتشكل مجموعة السكان في قرية بيتا خمس حمائل يتفرع منهم 30 عائلة. وقد أنتخب رئيس بلديتها الحالي عام 2004 وهو الشيخ عرب الشرفا. [2]. وفي بيتا مدارس تغطي كافة مراحل التعليم وجمعية خيرية ولجنة زكاة.[3] كما فيها اثار رومانية قديمة عبارة عن وحدات سكنية وسجون.


[تحرير] الانتفاضة الأولى
أهالي بيتا كانوا من أوائل من شاركوا في الانتفاضة الأولى. ففي يوم 6 يونيو عام 1988 واجهوا بالحجارة مجموعة من قاطني المستعمرات الإسرائيلية القريبة من بيتا. وقد أستشهد يومها اثنين من سكانها، قتلهم بالرصاص أحد سكان المستعمرات المسلحين، وهما (منيرة داود وموسى صالح). وقد ادعى الاسرائيليون يومها أن إحدى سكان المستعمرات قد قتلت واتهم بذلك أهالي بيتا. الفتاة اسمها (تيرزا بورات) وقد جاء الاتهام بمصرعها دون الإشارة إلى أنها قتلت من طلقة نارية، ودون أي اعتبار إلى أن أهالي بيتا كانوا عزل من السلاح وقد هاجموا الإسرائيلين بالحجارة فقط، وأن مطلقي النار والمسلحين الوحيدين كانوا من إسرائيليين. فكان رده بأن هدم ثلاث عشرة منزلا في بيتا. [4]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.zedan.hooxs.com
حمزه نصار
طالب مميز
طالب مميز
avatar

عدد الرسائل : 1859
العمر : 22
نشاط العضو :
80 / 10080 / 100

تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: قرى مدينة نابلس   الثلاثاء 20 مايو 2008, 5:05 pm

الموقع الجغرافي لبلاطة البلد
تقع بلاطة البلد على مسافة كيلومتر واحد شرقي مدينة نابلس الفلسطينية. تنحصر بين خطي عرض 32 و 33 شمال خط الاستواء. يحدها من الشمال قرية عسكر، وأراضي قرية عصيرة الشمالية، ومن الجنوب أراضي قرية كفر قليل وسهل قرية روجيب وسهل قرية حوارة، ومن الشرق سهل عسكر وأراضي قرية عزموط وأراضي القرية نفسها، ومن الغرب مدينة نابلس.

ترتفع بلاطة عن سطح البحر نحو 520 مترا.

وقد كانت مساحتها العمرانية 25 دونما عام 1945، وازدادت إلى أكثر من 100 دونم عام 1980 بسبب زبادة تدفق أعداد كبيرة من أهل المدينة للسكن فيها بالإضافة إلى التجمع السكاني الكثيف والمعروف بـ مخيم بلاطة.





[تحرير] أصل اسم بلاطة
ترجع تسمية هذا البلد باسم بلاطة إلى عدة روايات، وهذه الروايات منقولة من جيل لآخر. وقد ذكر السيد مصطفى مراد الدباغ في كتاب بلادنا فلسطين: بَلاطة بالفتح وهي مفرد بلاط، وقد أخطأ السيد الدباغ في كتابه معجم البلدان حيث ذكرها باسم بُلاطة بالضم. وقد ذكر سكان هذا البلد أن الماء يخرج من بلاطة من الصخر، ويمكن رؤية الماء ينبع من بلاطة من الصخر الموجودة تحت مستوى سطح الأرض.

أما الرواية الثانية فهي أن ساحة العين وعين الماء كانتا في الحارة الغربية؛ أي أنهما تبعدان عن عين الماء الحالية من جهة الغرب حوالي مائة متر تقريبا، وعلى جانب عين الماء كانت شجرة بلوط، وسميت البلوطة في بادئ الأمر وبعدها سميت بلاطة نسبة إلى البلوطة.

أما الرواية الثالثة فتقول: سكن هذا البلد قبل السكان الحاليين سكان يدعون البلالطة (أو البلاطيون) وسميت بلاطة نسبة إليهم، والأرجح أنهم سُموا البلالطة نسبة إلى بلاطة، ولم تنسب إليهم.

وهناك رواية رابعة ذكرت في كتاب (بلادنا فلسطين) وهي أنها مفرد البلاط، والبلاط من الأرض وجهها الصلب، وقد شبهت بالبلاطة لاستواء سهولها ولصلابة صخورها.





[تحرير] سكان بلاطة البلد
بلغ عدد سكان بلاطة البلد في الحرب العالمية الأولى سنة 1914 (300) نسمة.




وفي عام 1922 بلغ (461) نسمة.

وفي عام 1931 (574) نسمة منهم 281 ذكر و 293 أنثى ولهم 114 بيتا.

وفي تاريخ 1/4/1945 بلغ عددهم (770) نسمة.

وفي تاريخ 18/11/1961 بلغ عددهم (2292) منهم 1107 ذكور مسلمون و 1185 مسلمات إناث، وخمسة من المسيحيين وهؤلاء الخمسة كانوا من العائلات التي سكنت بلاطة بحكم عملها وليسوا من عشيرة وعائلة الدويكات.

وفي إحصاء عام 1982 بلغ عدد السكان (4000) نسمة.

أما إحصاء عام 1995 فكان عدد السكان 5000 نسمة.

وقد ذكر السيد عباس دويكات عام 1996 في كتابه (بلاطة ماض، حاضر، وتراث) أن عدد سكان بلاطة 5500 نسمة منهم 4500 نسمة من آل دويكات والباقي ممن سكن فيها من الوافدين إلى المنطقة.

هذا ويسكن في بلاطة البلد العديد من العائلات أكبرها عائلة دويكات

يرجع نسب عشيرة الدويكات إلى قبيلة خزاعة سدنة الكعبة المشرّفة قبل بني شيبة وحلفاء النبي صلى الله عليه وسلم. بعد صلح الحديبية عام 6هـ نزلوا جبل الخليل. وقد ذكر الحاج عزمي محمود الدويك (مختار عشيرة الدويك في مدينة الخليل) أن عشيرة الدويكات في نابلس وقرى المشاريق (القرى شرقي نهر الأردن) هم أقارب عشيرة الدويك في مدينة الخليل، وأن دويك ودويكات هم عائلة واحدة وجدهم واحد وأنهم رحلوا من مدينة الخليل إلى قرية بيتا الواقعة شرقي مدينة نابلس.

هذا وتتفرع عائلة (عشيرة) دويكات في بلاطة البلد كالتالي:

1. سلمان
2. سليمان
3. هزيم
4. قدورة
5. أسعد الموسى
6. اسعيد الموسى
7. أحمد الموسى
8. صالح الموسى
9. مصطفى الموسى
10. اسعيد العيسى
11. نصار العيسى
12. شريدة
13. الجيعان
14. داود أبو خليل، منهم:
* جودة
* عامر
15. العيساوي
16. الأسمر، منهم:
* عبد الله
* جاد الله
* مفلح
* الهندي



وفيما يلي حمايل بلاطة (كما في كتاب إحسان النمر) :

1. اسعيد الحايك منهم الجيعان
2. الشيخ موسى
3. سلمان
4. سليمان
5. الأسمر
6. عبد الله
7. عيسى منهم اسعيد

أما لفايف الدويكات في بلاطة البلد فهم:

1. دار محمد أحمد العيشة - من قرية بيتا / نابلس، من حمولة بني شمسة
2. دار العط - من قرية عزموط / نابلس
3. دار العديلي - من قرية أوصرين / نابلس
4. أبناء محمد الفقها - من قرية طوباس / نابلس
5. دار عزت الهزاع - من قرية بيتا / نابلس، من حمولة بني شمسة
6. دار أبو غليون - من قرية بيت ايبا / نابلس
7. دار العدس - من قرية كفر قليل / نابلس
8. دار الكساب - من قرية طلوزة / نابلس
9. أبناء فلاح ومفلح العيروط - من قرية كفر قليل / نابلس
10. دار الشورطي - من قرية عقربا / نابلس
11. دار سمارة من عائلة الرواجبة - من قرية روجيب / نابلس
12. أبناء سليمان عبد الرحمن محمود - من قرية عقربا / نابلس
وقد سكنت هذه العائلات مع أبناء الدويكات، وهذه العائلات ليست من الدويكات ولكن قامت علاقت كثيرة بينهم وبين عائلة الدويكات كالنسب والمصاهرة. كما أنهم يعتبرون أنفسهم من الدويكات وعائلة الدويكات تعتبرهم منها.








[تحرير] التعليم في بلاطة
عرفت قرية بلاطة التعليم منذ أمد بعيد، ففي العهد العثماني وخلال الحرب العالمية الأولى كان في القرية مدرسة تنتهي مرحلتها التعليمية عند الصف الرابع الابتدائي، ينتقل الطلاب بعدها لإكمال دراستهم في مدينة نابلس.

إن أول الإحصاءات تشير إلى أن مدرسة بلاطة الأميرية كانت تضم حوالي العشرين طالبا في الحرب العالمية الأولى. كما ضمت في عام 1945 حوالي 54 طالبا، وهي نسبة جيدة إذا قورنت بعدد السكان آنذاك إذ بلغ 700 نسمة.

وفي عام 1967م كان في مدرسة بلاطة الإعدادية حوالي 418 طالبا وهم من بلاطة والقرى المجاورة لها مثل عسكر وعراق التايه وعزموط وسالم ودير الحطب وروجيب وكفر قليل. كما وجد فيها في هذه الفترة الزمنية مدرسة للإناث ضمت 170 طالبة.

وفي التسعينات من القرن الماضي ومع تطور الحركة التعليمية في أنحاء الوطن فإننا نرى مسايرة القرية لهذا التطور حيث أقيم فيها أربع مدارس أساسية وثانوية للذكور وللإناث وهي

1. مدرسة قدري طوقان للذكور
2. مدرسة موسى بن نصير/بسام الشكعة للذكور
3. مدرسة الحاج معزوز المصري للإناث
4. مدرسة الخديجية للإناث
وهي مدارس حديثة تحتوي كل المرافق الأساسية لإنجاح العملية التعليمية من مكتبات ومختبرات وملاعب. وتضم بين صفوفها 2500 طالب وطالبة يفدون إليها من المناطق المحيطة وخاصة إلى المدارس الثانوية.

وفي القرية روضتان للأطفال تضمان ما يزيد على 150 طالبا وطالبة وهما :

1. روضة أطفال بلاطة البلد
2. رواد الغد

لقد كان لتوفر المدارس أثر كبير كما نرى في وفرة الخريجين الجامعيين وحملة شهادات الدراسات العليا والمعاهد المتوسطة في القرية. فقد زاد عدد الخريجين الجامعيين والدراسات العليا بمختلف التخصصات عن 160 خريجا وخريجة (عام 1996) بالإضافة إلى الأعداد الكبيرة من حملة شهادات المعاهد المتوسطة بمختلف التخصصات. والآن نجد مئات من أبناء هذا البلد وقد حصلوا على شهادات جامعية عالية.








[تحرير] المساجد في بلاطة البلد
نظرا لأن جميع سكان بلاطة من المسلمين فقد توفر فيها ثلاثة مساجد هي:

* المسجد العمري
* مسجد بلاطة البلد
* مسجد الخليفة الراشد أبو بكر الصديق
وتحتوي هذه المساجد على عدة دور متخصصة بالقرآن الكريم سواء للتحفيظ أو التجويد للذكور والإناث





[تحرير] الأماكن التاريخية
تل بلاطة - شكيم 1
بئر يعقوب 2
مقام الخضر 3




[تحرير] العادات والتقاليد
الزواج 1
الختان 2
السليكة 3
النكادة 4
النذور 5
الرقيا 6
التقسيم 7
عادات وطقوس عند الوفاة 8
عادات عند الحج 9
عادات من شهر نيسان 10




[تحرير] ألعاب من الماضي
الكورة وتلفظ (التشورة) المنقلة السيجة المراتي أسربت الصينية المنبوشة المكماشة الذبانة البلابل السبع حجار الجور الخارطة حذر بذر الركالة الطميمة (الغماية) الزقوطة الجلول (البنانير) عالي وطوط دار دور الحلجة (الحجلة) التنورة (الأكز) الحَبْلة الحصى (الكالات)


== نص عنوان رئيسي ==== الحلويات في بلاطة البلد ==نص عريض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.zedan.hooxs.com
حمزه نصار
طالب مميز
طالب مميز
avatar

عدد الرسائل : 1859
العمر : 22
نشاط العضو :
80 / 10080 / 100

تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: قرى مدينة نابلس   الثلاثاء 20 مايو 2008, 5:06 pm

حوارة قرية من قرى الضفة الغربية وتتبع محافظة نابلس، وهي تتقع على بعد 9 كم جنوبي مدينة نابلس على الطريق نابلس - القدس. يديرها مجلس قروي.

فهرس [عرض]
1 أصل التسمية
2 سكانها
3 جغرافية البلدة
4 اقتصادها
5 منشآتها
6 مواقع خارجية
6.1 مصادر



[تحرير] أصل التسمية
تعني كلمة حوارة باللغة السريانية؛ البياض، أي البقعة البيضاء، وذلك نسبة لتراب موقع القرية، الذي يعرف بالعامية بكلمة (حُوَّر).


[تحرير] سكانها
بلغ عدد سكانها عام 1922م حوالي 921 نسمة وفي عام 1945م حوالي 1,300 نسمة وبعد الاحتلال الصهيوني في حرب 1967م بلغوا حوالي 1,900 نسمة ارتفع إلى 3,400 عام 1987.


[تحرير] جغرافية البلدة
ترتفع عن سطح البحر 500م بمساحة عمرانية قدرها 990 دونما تقع ضمن أراضيها البلغة 7,980 دونم يزرع فيها الحبوب والأشجار المثمرة وخاصة الزيتون، وتحيط بأراضيها قرى بورين، عصيرة القبلية، عوريف، عينابوس، جماعين، وعورتا.


[تحرير] اقتصادها
يعتمد اقتصادها على الثروتين الزراعية والحيوانية. ويعتمدان على بئري ماء أحدهما داخل القرية وآخر خارجها يقع في الجنوب الغربي منها. يعرف باسم بئر قوزة، حيث يستخدم هذان المصدران بالإضافة إلى مياه الأمطار في توفير مياه الشرب والري في الزراعة وتربية المواشي والدواجن.


[تحرير] منشآتها
1. عدة مدارس لجميع المراحل الدراسية
2. عيادة طبية عامة
3. مركز لرعاية الأمومة والطفولة
4. خدمات الهاتف،
5. جمعية حوارة الخيرية وتشرف على مركز لتدريب الخياطة وروضة أطفال
6. يحيط بها العديد من الخرب الأثرية، مثل خربة عطاره وخربة خضير وخربة الطيرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.zedan.hooxs.com
حمزه نصار
طالب مميز
طالب مميز
avatar

عدد الرسائل : 1859
العمر : 22
نشاط العضو :
80 / 10080 / 100

تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: قرى مدينة نابلس   الثلاثاء 20 مايو 2008, 5:07 pm

بلدة عقربا
تقع في الجنوب الشرقي لمدينة نابلس تبعد عن نابلس 18كم, حسب احصاءات [1] منتصف عام 2006 كان عدد السكان في عقربا10,023 نسمة اما بالخارج 60,000و معظمهم سكن في المخيمات الفلسطينية في الاردن وخاصة في مخيم الوحدات و مخيم البقعة ومخيم الزرقاء القديم و بلأضافة لمدينة الزرقاء وعمان(جبل النصر ، جبل التاج ،راس العين ،صويلح)و مدينة السلط ومدينة مادبا وكان سكان هذه البلده يفلحون اراضي بنى صخر زمن العثمانيين.

1- هنالك أكثر من قرية اسمها عقربا و لكن اشهرها في نابلس.

2- هنالك عقربا قضاء الغوطة دمشق.

3-هنالك عقربا قضاء اربد.


لبلدة عقربا تاريخ عريق اذ تعود الآثار والخرب المحيطة بها إلى العهود الكنعانية والرومانية مثل بركة الرومانية التي ماتزال ماثلة للعيان وما يحيطها من بناء تشبه احجاره احجار الحرم الابراهيمي الشريف في الخليل حيث كانت تسمى في العهد الكنعاني (عقربتا) وفي العهد الروماني (عقروبين) وبها احجار تشبه احجار الحرم الأبراهيمي في الخليل.

وتعد عقربا واحدة من أكبر البلدات الفلسطينية في الضفة الغربية اذ تترامي اراضيها على مساحة 144,560ألف دونم تطل من خلالها على الاغوار من قممها قمة جبل القرون.

وتحيط ببلدة عقرباالعديد من القرى والبلدات الفلسطينية فمن الغرب تتصل اراضيها مع اوصرين و قبلان و بيتا ومن الجنوب مع مجدل بني فاضل و قصرة و جوريش ومن الشرق تتصل بنهر الأردن وتجاور يانون وبيت فوريك من الشمال.


[تحرير] التسمية
لبلدة عقربا قضاء نابلس اسماء كثيرة مثل جبل الدروز و قلعة المشاريق.

1-اسم عقربا تعود بلدة عقربا إلى الكنعانيين حيث كانت عقربا تسمى في عهدهم (عقربتا)ويقال أنها سميت بهذا الاسم لان رجالها شجعان أشداء وكانوا يستخدمون سابقا لإخضاع المتمردين والعصاة في الممالك المجاورة هنالك من يقول انها سمية على اسم ملكة رومانية عقروبين.

2- اسم جبل الدروز كان الدروز في جبل لبنان كانوا يقومون بثورات على الدولة العثمانية..وتعجز الدولة العثمانية عن اغماد هذه الثورات الا برجال يأتون بهم من قرية عقربا فيخمدون هذه االثورات بقوتهم وبأسهم ....ولذلك كان البعض يشيرالى اهالي القرية بعبارة " جبل الدروز " على سبيل المفخرة بقوتهم.

3- اسم قلعة المشاريق فقد جاء هذا الاسم كون هذه البلدة من الصعب اجتياحها من قبل العشائر والحمائل المجاورة و كما انها تصدة لاخطار كثيرة كانت على قرى المشاريق.


[تحرير] سكان البلدة
بلغ عدد سكان بلدة عقربا 10,000 نسمة لعام 2006م وكلهم مسلمون سنة في الداخل أما عدد السكان في الأردن والمهجر فيبلغ(60,000نسمة) وذلك بسبب نزوح عدد كبير من العائلات خلال حرب عام 1967 ميلادي إلى الأردن بحكم موقع البلدة القريب من الأردن ، يتوزع سكان البلدة على ستت حمائل على النحو التالي:

1-بني فضل 2- الديرية 3-بني جابر 4-بني منيه 5-بني جامع 6 -الميادمة

حمائل البلدة وأصولها وفروعها :هناك من الحمائل ما هو أصيل وقديم في البلدة ومنها ما له أصل خارجي ويرجع معظم سكان هذه البلدة لعشائر بدوية كانت تخيم بمنطقة الأغوار و قبائل شرق الأردن حمائل البلدة:

أولاً- حمولة بني فضل:- هذه الحمولة لاتجمعها وحدة النسب اي انها لاتنحدر من جد واحد تضم عدة عشائر قدمت من مناطق مختلفة و تضم:.

1-المراشدة:ينحدرون من سلالة مسيحية التي تسكن مدينة بيت ساحور حيث جاء أجدادهم من رشدة من صعيد مصر كحجاج في منطقة بيت لحم وبعد ذالك سكنو بيت ساحور ثم أسلم قسم منهم (و قد جأو إلى بلدة عقربا طلباً للأمن وذلك بعد ان أعتنقو الأسلام).

2-الشيتات : أصلهم من عشائر الأردن.

3-آل أبو هلال : يقول متقدمون في السن أنهم ينحدرون من سلالة تونسية انتقلت إلى فلسطين وسكنتها ،هنالك اعتقاد ان آل ابوهلال ينحدرون من قبيلة بنى هلال التي سكنت دول المغرب.

ثانياً- حمولة الديرية: يعتقد أن أصلها من مدينة دير الزور السورية و هنالك اعتقاد أخر يقول انهم سميو بالديرية لأنهم يسكنون بالقرب من بناء قديم أسمة الدير وهو قرب البركة الرومانية في البلدة.ويتفرع عنها:

1-الحمزات ولهم اقارب في بيت جبرين وهم الحموز وهنالك قسم من الحمزات سكنو بالاردن في الرمثاء ،الحمزات تشمل عدة عائلات وهي خضر والاسمر والخطيب ومالك وابو سعيد .

2- الهواوشة و تشمل على عدة عائلات و هي :حمدان وخليل وحسين.

3-المراوحية و تشمل على عدة عائلات و هي :ابو صقر وابو هدبه وخليل.

وهناك عائلات أخرى في الديرية وهي : أبو كبر وابو حلاوة والبيروتي والقنبر و الصعابنة ...... وعائلات رحلت من البلدة ولم يبقى منها أحد.

وهنالك حمولة أخرى تحمل نفس الاسم(الديرية) وتسكن في قرية بيت فجار في قضاء القدس وتعود بنسبها إلى الخمس والخمس ترجع بأصلها إلى بنى ثقيف.

ثالثاً- حمولة بني جـــــامـع : هذه الحمولة لاتجمعها وحدة النسب اي انها لاتنحدر من جد واحد قدم قسم من عائلاتها من سوريا (الجولان والبقاع) ، والقسم الآخر ينحدر من سلالات بدوية كانت تسكن مناطق غور الأردن ، واهم فروعها: 1- آل أبو شهاب ، 2-ال صبرة ، 3-ال حميده وهم من بنى حميده من شرق الأردن 4- عائلة القطة .

رابعاً- حمولة الميادمــــــــة : قطنت البلدة منذ قرون طويلة و تعد من أقدم الحمائل المتأصلة في البلدة ولا يعرف الكثير عن تاريخهم سوى انهم جاؤ من قرية مادما من قضاء نابلس واهم فروعها 1-ال خاطر 2- ال العبيدات 3- ال نصر 4-ال أبوصد 5-ال مرعي 6-ال ابوالشايب 7-ال شتيوي 8-ال ابوحماد

و قد أنضمة العائلات التالية بحلف مع الميادمة.

ال المغاربة : ترجع أصولهم للمغرب و هم من المجاهدين الذين جاؤ مع الناصر صلاح الدين و من المغاربة الذين ألألتحقو بالثوره الفلسطينية عام1936م ، وتحالفو مع الميادمةوأصبحو جزء لايتجزء من الميادمة.

ال عبد الهادي : ويرجعون باصلهم لعرابة.

خامساً- حمولة بني جـــــابر : وهم من الجوابرة من القبائل القحطانية وأصل التسمية (الجوابرة) جاءت من رجل اسمه جابر سكن الطفيلة من قبيلة الشرارات من بني كلب القحطانية جائو من المملكة العربية السعودية حيث سكنو الطفيلة في شرق الأردن و منطقة بئر السبع و عراق المنشية و عصيرة الشمالية ويدعون هنالك ب(الجوابرة)وذهب قسم منهم إلى البلقاء ويدعون هنالك ب(الخرابشة) وجاء قسم منهم إلى بلدةعقربا ، واهم الفروع المنحدره عنها : 1- آل فرحات ، 2-العاديات ،3- آل حسان ، 4- الدلة.

سادساً- حمولة بني منيــــــه : تعود أصولهم إلى الجزيرة العربية واهم الفروع المنحدرة عنها: 1-آل زياد ،2- آل الجربان 3-ابو زايد ، 4-العفن ، 5-ودار عوض 6-ال الصوص.


[تحرير] اقتصاد البلدة
يشتغل معظم سكان بلدةعقربا في الزراعة و التربية الحيوانية وقسم منهم يعمل في الخط الأخضر وهناك نسبة لا بأس بها من الموظفين في قطاع التربية والتعليم والدوائر الحكومية المختلفة.


[تحرير] صفات اهل البلدة
تسود بها الطابع البدوي و يتميز اهلها بالعادات العربية الاصيلة و كرم الضيافة و نصر المظلوم...ومساعدة المحتاج ومن صفات اهل عقربا الشدة والحزم و القوة و خشونة الطباع و الأقدام و حدة الطباع هنالك رواية أنه اذا دخل غريب إلى القرية فانه يرى اهلها وكأنهم صم بكم عميان لا يتكلمون وذلك خوفا من معرفة طباعهم.


[تحرير] لقطات من تاريخ عقربا زمن الاحتلال البريطاني
عندما وقع الاحتلال البريطاني على فلسطين وأعلن انتدابه عليها سمع عن قريةعقربا وعن طبيعة رجالها وشدتهم فبعث بدورية من جنودة على الخيل لإعلام أهالي القرية بأن فلسطين الآن تحت الانتداب البرطاني وذلك خوفا من ردة فعل أهالي البلدة في المنطقة .وذلك لانهم كانوا يشرفون على الأغوار وهم أصلا متواجد عند الحدود الفلسطينية الاردنية وهذاالانتشار لهم سيكون عبئا على برطانيا خصوصا أن الكثير منهم كان يعمل في التهريب من الأردن وقسم آخر كان متخصصا بالنهب و السرقة و قطع الطرق لذلك أرادت برطانيا تحييدهم وتجنب الصدام معهم.


[تحرير] المضافات
تجسد المضافة في بلدة عقربا معنى الترابط والتعاون المذكورة آنفاًبالإضافة إلى كونها منزلاً ومقاماً للزائرين خاصة في الأزمنة القديمة ومن المضافات القائمة:

1- مضافة بني منيه: تقع بالقرب من الحصن في شمال البلدة وهي قديمة البناء.

2- مضافة بني جابر : وهي مضافة كبيرة تقع بالقرب من مضافة بني منيه إلى الأسفل منها وقد جددت ووسعت حديثاً.

3- مضافة الديرية : تقع في الجهة الغربية من البلدة القديمة وهي من الآثار المعمارية الجميلة وتم صيانتها حديثاً مع المحافظة على طرازها المعماري القديم.

4- مضافة الميادمة : تقع شمال شرق المسجد الكبير وهي بناء قديم جميل تم صيانته حديثاً.

5- هناك مضافات تهدمت ولم يتم تعميرها وهي مضافة بني فضل ، ومضافة بني جامع.

6- تم إنشاء ديوان الهواوشة وهو يقع قرب مسجد بلال بن رباح .

7- تم إنشاء ديوان آل أبو لحية ويقع قرب بلدية عقربا يخدم أبناء العائلة في الأفراح والاتراح وتم إنشائه حديثاً عام 2003 م.


[تحرير] الأودية في عقربا
1. وادي عرقان السبع : وهو أحد روافده وادي الأحمر ليتجه نحو نهر الأردن شرقاً حيث يتصل بالنهر جنوب وادي الفارعة.

2. وادي الأحمر: يتجه شرقاً حتى يصل بنهر الأردن جنوب وادي الفارعة.

3. وادي دير بلوط : يبدأ من سهل عقربا الجنوبي الصغير نسبياً ويتجه غرباً ماراً بأراضي بلدة قبلان قاطعاً السهل الشرقي والغربي فيها ومن ثم الى وادي الشاعر.


[تحرير] الينابيع في عقربا
نبع العين : وهو نبع صغير ويقع في الجهة الغربية من البلدة وقد جف وقامت الأبنية محله.

نبع الجهير : يقع إلى الشمال الشرقي من بلدة عقربا.

نبع الدوة : يقع شرقي نبع الجهير وهذان النبعان بحاجة إلى طرق زراعية. للوصول اليهما.

نبع أبو الدرج : وهو نبع مساء يوجد في منطقة طلال النول المصادرة من قبل الجيش الأحتلال.

نبع الحفيرة : يقع في منطقة البرنس والفجم وكان الناس يسقون ماشيتهم منه ويشربون وهو تحت المصادرة من قبل الأحتلال.

نبع السخن : ويقع في منطقة الأغوار الرقية وهو تحت المصادرة من قبل الأحتلال.

نبع كرزلية : ويقع في منطقة الأغوار قرب فرن سرطبة إلى الشمال.

عين فصايل : وتقع في منطقة فصايل كانت تخدم جزء من أراضي عقربا المصادرة حالياً وهي تحت المصادرة من قبل الأحتلال.


[تحرير] الآثار والخرب
1)قلعة قرن صرطية: وتقع في غورعقربا وتسمى " قلعة الكسندريوم " تشبه لبانيها " الاسكندر المكابي " و كلمة صرطية بميزانية تعني " الجزار "وذلك لكثرة الذين ذبحه بميزانية تعني " الجزار " وذلك لكثرة الذين ذبحهم. الاسكندر مكابي في هذه القلعة وتحتوي على " انقاض حصن على قمة جبل وقناة وصهاريج وطريق بئر ومحجر ومغر. في المنحدرالشرقي ذكر بعضهم ان موقع بلدة " صرتان " الكنعانية كان على " قرية صرطبة . وقال آخرون ان موقعها كان بين تل دامية ـ ( الواقع على الشاطئ الشرقي لنهر الأردن ) وبين بيسان.

2) فصايل : وقد بناها هيرودوس الكبير ودعاها " فاسيليس ( phasaclis) ) نسبة إلى أخيه وكانت عامرة ولها أهمية تاريخية في العهد الروماني.

3) بناء الحصن : بناء روماني ، متهدم حجارة 2.5 إلى 3 قدم طولاً وحوالي قدمان ارتفاعاً.

4) بركة رومانية : تقع البركة من وسط البلدة وشكلها مستطيل وجوارها الجنوبي يصل 8 قدم تقريباً 0وفي جانب البركة بقايا بناء يسمى الدير ويتضمن قناطير وسراديب ويبلغ طولها 50 متر وعرضها 25 متر ، يرتفع جداره الشمالي نحو أمتار وكذلك الغربي أما الجدار الجنوبي فيرتفع 15 متر والجدار الشرقي 5 أمتار وأرضية البركة مبلغة قديماً حيث كان يحتفظبالمياه داخلها . . المقامات.

5)خربة العرْمَة: في الشمال العربي من عقرباء. تقع على جبل العرمة ،وترتفع 843 متراً عن سطح البحر . وتحتوي " على قمة محسنة وعليها برج في الطرف الجنوبي ومغر وصهاريج منقورة في منحدر صخري وحجارة مزمولة وشقف فخار.والعرمة ، هي الكومة من القمح المدوس الذي لم يذر. جمعها عرم".

وهنالك خرب و اثار عديدة واهمها خربة ام الفول ،المعاصر الكنعانية خربة قرقفة ،الآبار الرومانية ، الانفاق التي لا زال بعضها تحت المسجدالكبير ،خربة كفر عاطية ، الدير " وهو منطقة وسط البلد تكثر فيها بقاياالاثار الرومانية.


[تحرير] المقامات
يوجد في بلدة عقربا عدد مقامات منتشرة في نواحي البلدة منها لا يزال قائم والبعض الآخر تهدم و منها :

1) مقام الشيخ العلامة الفاض أحمد العقرباوي يقع وسط البلدة حيث قبر الشيخ داخل بناء صغير المساحة ، يقوم على قطعة أرض موقوفة ويعود المقام إلى 1180 ه حيث توفي الشيخ والمقام غير معتنى به.

2) مقام الرفاعي : يقع في الجهة الجنوبية من البلدة قرب مدرسة ذكور عقربا الأساسية ، حيث يقوم ضريح مرتفع داخل بناء قائم بشكل غرفة ولا يوجد عليه كتابات أو تاريخ .

3) مقام عبد النور : يقع وسط البلدة حيث المقبرة القديمة ولم يتعر منه الافقي الاثار وبقايا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.zedan.hooxs.com
حمزه نصار
طالب مميز
طالب مميز
avatar

عدد الرسائل : 1859
العمر : 22
نشاط العضو :
80 / 10080 / 100

تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: قرى مدينة نابلس   الثلاثاء 20 مايو 2008, 5:08 pm

سبسطية من المدن المعروفة في الضفة الغربية، تتبع محافظة نابلس، ومن القرى المجاورة لها نص اجبيل، بيت امرين، جنسنيا،الناقورة، برقة، وغيرها من القرى. تحتوي المدينة على كثير من الآثار الرومانية منها شارع الأعمدة. وفيها قتل سيدنا يحيى عليه السلام و تعتبر سبسطية من أجمل قرى مدينة نابلس لما يزينها من أشجار المشمش الذهبية والعمدان الرومانية الاثرية ويعتبر شارع الشهيد حسني فريق إشريد واحدا من أهم شوارعها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.zedan.hooxs.com
حمزه نصار
طالب مميز
طالب مميز
avatar

عدد الرسائل : 1859
العمر : 22
نشاط العضو :
80 / 10080 / 100

تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: قرى مدينة نابلس   الثلاثاء 20 مايو 2008, 5:09 pm

يعود اسم قرية بورين لوجود (بورين) أي منطقة أرض بور غير مزروعة وهي البور الشرقي والبور الغربي من مدينة نابلس، خلف جبل جرزيم وتبعد عنها 8 كم، وتبعد 2كم عن الطريق الرئيسي نابلس - رام الله يحدها من الشمال نابلس ومن الجنوب عوريف وحواره، ومن الغرب قريتي مادما وعصيرة القبلية ومن الشرق قريتي عورتا وأودلا، ترتفع عن سطح البحر 600م، وتبلغ المساحة العمرانية للقرية 1300 دونماً. تشتهر القرية بزراعة الأشجار المثمرة كالزيتون واللوز والتين وتزرع أيضاً الحبوب أشهر اراضيها هي سهل حواره وتم تسميته لقربه من حواره ويمتد من أول حواره حتى قرية كفر قليل وجبل الطور المشرف على مدينة نابلس.

يوجد في القرية مطحنة حبوب، ويوجد فيها أيضاً العديد من العيون على شكل ينابيع توفر المياه للقريةوهي ينابيع تم انشائها في زمن الرومان وما زالت إلى يومنا هذا وأهم هذه العيون (عين البلد) وهي أكبرها يعتمد عليها المواطنين بنسبة 80% لتوفير المياه اللازمة لاحتياجاتهم ويوجد ثماني عيون لقرى منها (عين الشرقية)، (عين الفوار)، (عين عطية)عين ( الجنينه ) وعين (وادسور ) و (مخنه ) وغيرها. وما زال أهالي قرية بورين لغاية اليوم يقومون بتعبئة المياه بقوارير من تلك العيون وهي ملوثة حيث أصيب عدد 57 طالب بمرض اليرقان بسبب تلوث المياه وحالات الاصابة بالاميبا عالية.

بلغ عدد سكانها عام 1922 حوالي 201 نسمة وفي عام 1945م حوالي 1200 نسمة وبعد الاحتلال الصهيوني عام 1967 حوالي 1300 نسمة ارتفع إلى 1700نسمة عام 1987 وفي عام 2005 بلغ عدد سكان قرية بورين حوالي 2500 نسمة.




في القرية مدرستان :-

1- مدرسة ذكور بورين الثانوية وقد تم تأسيسها في عام 1960 (علمي وأدبي) ويبلغ عدد طلابها حوالي 381 طالب حتى عام 2005م

2- مدرسة بنات بورين الاساسية وتم تأسيسها عام 1937 م وبلغ عدد طلابها حوالي 347 طالب وطالبه حتى عام 2005 م ويدرس في مدارس القريه طلاب القرى المجاوره (مادما ـ عصيره القبليه ) ومدارس بورين مدارس قديمة جدا لم يتم التطوير عليها ولا ترميمها ولا تحسينها ويوجد بمدرسة ذكور بورين ملعب عام لكرة القدم.

وأما الطلبة الجامعيين فقد بلغ عدد الطلاب والطالبات الذين يدرسون في جامعات فلسطين حوالي 150 طالب وطالبة.

وفي القرية مجلس قروي تأسست عام 1968م، ونادي ثقافي ورياضي تأسس عام 1973م، وفيها جمعية بورين الخيرية تأسست عام 1965م تشرف على مركز للخياطة .ومسجد بورين قديم ويوجد بها معصره للزيتون انشاءت حديثا كما يوجدفيها مركز للدفاع المدني ويوجد ايضا عياده صحيه وقيد الانشاء مسجد سلمان الفارسي وتم تطوير بعض شوارع القريه ومداخلها وفيها ايضا مركز ثقافي (مركز الشهيد بلال نجار ) ومركز ثقافي لحركة فتح

اما اسماء الحمايل والعيل الموجوده عيد الخطيب - نجار ـ عمران ـ زبن ـ قادوس ـ عسعوس ـ ـ واعيل

صادرت سلطات الاحتلال جزء من أراضيها الجنوبيه وأقامت عليها مستوطنة (بتسار) وهي قرية سكنية أنشأت عام 1983م. وفي المنطقه الشماليه قامت بمصادرة اراضيها واقامت عليها مستوطنة( براخا) وقامت أيضا بمصادرة أكثر من 300 دونم من أراضي أهالي قرية بورين الزراعية وهي مشجرة ومنعو من زيارة أراضيهم وحصد الثمار بسبب إقامة المستوطنات على سفوح جبالها. وقام المستوطنون عدة مرات بحرق المزروعات وحرق البيوت ومدرسة القريه ومسجد القريه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.zedan.hooxs.com
حمزه نصار
طالب مميز
طالب مميز
avatar

عدد الرسائل : 1859
العمر : 22
نشاط العضو :
80 / 10080 / 100

تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: قرى مدينة نابلس   الثلاثاء 20 مايو 2008, 5:10 pm

قرية تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة نابلس في الضفة الغربية وتبعد عنها 16 كيلومترا.

يحدها من الغرب قرى قيرة و زيتا جماعين, ومن الشمال قرى عوريف و مادما و عصيرة القبلية، ومن الشرق عينابوس، ومن الجنوب مردا.

تبلغ مساحة أراضي القرية حالياً نحو 21000 دونم ومساحة البناء فيها 2912 دونم.

قيل إن اسمها جماعين بالنون وقيل باللام.

ذكرها ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان باسم جمَّاعيل، وهي كما يقال محورة من جما إيل أي عين الإله بالآرامية.

وقال عنها الحموي "هي قرية من جبل نابلس من أرض فلسطين". ويؤيد ما ذهب إليه الحموي في التسمية أن ليس في الكتب القديمة جميعها تقريبا وخاصة تلك التي عاصرت آل قدامة حال هجرتهم منها، أو أرخت لهم، من ذكرها باسم " جَمّاعين"، كما أن الإمام الحافظ ضياء الدين, وهو من "جَمَّاعيل", والذي أرخ لهجرة أهله منها إلى دمشق ذكرها باسم "جَمّاعيل".

أما مصطفى مراد الدباغ فيقول في كتابه بلادنا فلسطين "ذكرتها المصادر العربية باسم "جَمّاعيل" وهو خطأ، وصحيحها كما يلفظ أهلها "جَمّاعين" لكثرة ما ظهر فيها وفي جوارها من "جَمّاعين" للعلم.


تسمى اليوم "جَمَّاعين" وتتبع إداريا لمحافظة نابلس.

فهرس [عرض]
1 جماعين تاريخيا
2 جماعين اليوم
3 علماء جمّاعين
4 دورها في الحروب الصليبية
5 مصادر



[تحرير] جماعين تاريخيا
لعل ما أبرز جماعين هو ما ظهر منها من العلماء وخاصة آل قدامة الذين هاجروا من فلسطين إلى دمشق ، أثناء الاحتلال الصليبي لأرض فلسطين من منتصف القرن الخامس الهجري، وحتى نهاية القرن السادس الهجري.

وقد كان لآل قدامة بوجهٍ عام, فضل خدمة القرآن الكريم ، و الحديث، والفقه ، خاصة مذهب الحنابلة.

كذلك اشتهرت جماعين بأنها كانت مركزا لقيادة الثورة الفلسطينية سنة 1834 ضد حكم جيوش محمد علي باشا.

عرف من رجالاتها آنذاك قاسم الأحمد وابنه الشيخ محمد الأحمد والي مُتَسَلِّمِيَّة نابلس سنة 1831.

ولشهرتها نسبت إليها مجموعة القرى المجاورة وكانت تعرف باسم الجماعينيات وهي تسع وعشرين قرية، كانت تخضع لجماعين.


[تحرير] جماعين اليوم
يبلغ عدد سكان جماعين حالياً حوالي "11500" نسمة، وفيها مدرستين للذكور ومدرستين للإناث،,ومدرسة حديثة مختلطة للصفين الاساسين الاول والثاني, وعدد الطلبة حوالي 3700 طالباً وطالبة، وعدد المدرسين 120 مدرساً ومدرِّسة

يوجد في البلدة مسجدين فقط وهما: مسجد جماعين القديم، ومسجد ابن قدامة المقدسي والذي انتهى بناؤه حديثاً. وتم اختيار هذا الإسم لربط الماضي بالحاضر، ولتبقى أنفاس السلف تتردد في صدور الخلف. وعلى مدخله توجد ترجمة محفورة في الحجر للشيخ موفق الدين المقدسي. ويوجد في البلدة ثلاث مزارات وهي: المزار وعلم الهدى ولم يتبق منه سوى آثار قليلة، ومقام الشيخ محمد الزيتاوي، كما وتوجد آثار بيت الشيخ أحمد بن قدامة المقدسي- رحمه الله-

وقد أعدت لجنة زكاة وصدقات جمّاعين، الدراسات والمخططات اللازمة لمشروع ضخم باسم "مركز الإمام ابن قدامة المقدسي الجمّاعيلي" والذي تقدر مساحته الإجمالية (3808 متر مربع) ومكون من أربع طبقات وفيه: مسجد، ودار لتحفيظ القرآن الكريم، ومكتبة عامة، ومركزاً صحياً، وروضة أطفال. وهي تسعى للحصول على التمويل اللازم لهذا المشروع الخيِّر. كما وجعلت اللجنة من أهدافها إقامة كلية شرعية تحمل اسم " ابن قدامة " لتدريس العلوم الشرعية. وتشتهر جمّاعين حالياً بحجر جمّاعين الأبيض، والذي يعد أفضل أنواع الحجر في فلسطين، ويطلق عليه (الذهب الأبيض) لما يشكله من أهمية للإقتصاد الفلسطيني. كما تشتهر بإنتاج زيت الزيتون الذي يُعد من أجواد أنواع الزيت في فلسطين.


[تحرير] علماء جمّاعين
اشتهرت جمّاعين بما ظهر منها من علماء، وخاصةً من أولئك الذين هاجروا إبّان الحرب الصليبية في منتصف القرن السادس الهجري، ومن لحق بهم إلى دمشق. وقد ساهمت عدة عوامل في بروز هؤلاء العلماء منها:-

1-الاستقرار السياسي الذي كانت تحياه دمشق، حيث كان يحكمها الملك العادل نور الدين محمود زنكي ، والذي عرف عنه رعايته للعلم وتوقيره للعلماء.

2-الأصول العلمية للمهاجرين، فقد كان شيخهم وكبيرهم أحمد بن قدامة خطيب جمّاعين وعالمها، وكان فقيهاً محدثاً، ومن بعده ولده الشيخ أبو عمر الذي كان أيضاً عالماً محدثاً زاهداً.

3-ما كانت تزخر به دمشق من العلماء والفقهاء، سواء القائمين فيها أو الوافدين عليها طلباً للعلم بشتى فروعه.

4-بناء المدرسة العمرية، وجامع الحنابلة في الصالحية على جبل قاسيون ، حيث أقام المهاجرون من فلسطين.

كل هذه العوامل ساهمت في توفير المناخ المناسب لتلقي العلم وطلبه، حتى أصبح ذلك ممارسة يومية لأولئك المهاجرين. فهم إما خطيب بجامع الحنابلة، أو مدرس بمدرسة الشيخ أبو عمر، أو متعلم فيهما. لذلك كان من الصعب حصر أسماء عشرات العلماء والعالمات الذين خرجتهم الصالحيّة، من المهاجرين من جمّاعين في هذا البحث، ولكننا نجد لزاماً علينا ذكر بعضهم

1- الحافظ عبد الغني بن عبد الواحد بن علي المقدسيّ الجمّاعيلي.

ولد بجمّاعين سنة 541هـ، وهو أكبر من الإمام الموفق بأربعة أشهر. قدم مع أهله إلى مسجد أبي صالح بدمشق سنة 551هـ، قرأ القرآن وسمع الحديث، سافر هو والإمام الموفق أول سنة 561هـ إلى بغداد، وسمع الكثير بدمشق ومصر وبيت المقدس وغيرها، وكان ميله إلى الحديث.

كان أحد أكابر أهل الحديث وأعيان حفاظهم، ولا يكاد يُسأل عن حديث إلا ذكره وبيّنه، وذكر صحته من سقمه، ولا عن رجل إلا قال هو فلان بن فلان وبيّن نسبه. وكان إماماً، حافظاً، متقناً، مصنفاً، ثقة، ورعاً، يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ولا تأخذه في الله لومة لائم. ترك مؤلفات عظيمة منها "المصباح في عيون الأحاديث" وهو مشتمل على أحاديث الصحيحين، مستخرج عليهما بأسانيده، وكتاب "نهاية المراد في السنة" وكتاب "الكمال في معرفة الرجال" وغيرها الكثير. توفي في مصر يوم الأثنين 13 ربيع الأول سنة 600هـ

2- الشيخ العماد أبو إسحق إبراهيم بن عبد الواحد الجمّاعيلي المقدسيّ.

وُلِد بجمّاعين سنة 543هـ، وهاجر مع أهله إلى مسجد أبي صالح سنة 551هـ. طلب العلم وارتحل له، سمع بدمشق من علمائها، ثم ارتحل إلى بغداد والموصل فسمع من شيوخهما. حفظ القرآن واشتغل له. فكان – رحمه الله – عالماً بالقرآن والنحو والفرائض وغير ذلك من العلوم. ألقى الدروس وناظر وقرأ القرآن بالقراءات، واشتغل بإقراء القرآن وتعليم الفقه. وكان يدرس بجامع دمشق من الفجر إلى العشاء لا يخرج إلا لضرورة. يقول عنه الموفق – رحمه الله- :" كان من خيار أصحابنا وأعظمهم نفعاً، وأشدهم ورعاً، وأكثرهم صبراً على التعليم، داعياً إلى السنة، يعلم الفقراء ويقرؤهم ويطعمهم ويتواضع لهم، من أكثر الناس تواضعاً وخوفاً من الله".

له مصنفات منها كتاب "الفروق في المسائل الفقهية". توفي ليلة الخميس 17 ذي القعدة سنة 614هـ

3- الإمام شهاب الدين محمد بن خلف بن راجح الجمّاعيليّ المقدسي.

الشيخ الإمام العالم الفقيه المناظر أبو عبد الله شهاب الدين. ولد بجمّاعين سنة 550هـ. ونشأ بدير الحنابلة بقاسيون. سمع بدمشق وبغداد ومصر. كان إماماً محدثاً، فقيهاً، عابداً، دائم الذكر، لا تأخذه في الله لومة لائم، أوحد زمانه في علم المناظرة. زار بلده جمّاعين، وكان أهلها يجلونه ويعظمونه. توفي في 29 صفر سنة 618هـ.

4- الإمام ضياء الدين محمد بن عبد الواحد بن أحمد الجمّاعيلي المقدسي.

هو الإمام الحافظ القدوة المحقق المجوِّد الحجّة، بقية السلف ضياء الدين أبو عبد الله السعدي الجمّاعيلي، محدث الشّام. ولد سنة 569هـ بدير الحنابلة.

ارتحل كثيراً طلباً للعلم وسمع، من خلق كثير من العلماء، فسمع وجمع بدمشق ومصر والموصل وبغداد وطاف بلاد المشرق.

وكان عظيم الشأن في الحفظ ومعرفة الرجال، والمرجع في وقته في علم صحيح الحديث وسقيمه، وفي أحوال الرجال.

كان متقناً حافظاَ ثبتاَ صدوقاً حجة. وكان على علمه تقياً زاهداً عابداً، يحتاط في أكل الحلال، وجاهد في سبيل الله، وزاد على ذلك نزاهته وعفته وحسن طريقته في طلب العلم.

زادت مؤلفاته عن الأربعين، منها: كتاب الأحكام، فضائل الأعمال والأحاديث المختارة، فضائل الشام، فضائل بيت المقدس، عوالي الأسانيد، وغيرها. وهو الذي أرّخ لهجرة المقادسة إلى دمشق، وترجم لكبار علمائهم. بنى مدرسة الحديث الضيائية بسفح جبل قاسيون، وقد وقف لها كتباً كثيرة مما جمعه وكتبه خلال رحلاته وجعلها نواة لمكتبة المدرسة الضيائية.وروى عنه خلق كثير يصعب حصرهم.

توفي يوم الاثنين 28 من جمادى الآخرة سنة 643هـ. ودفن بسفح قاسيون.

5- الشيخ عبد الحميد بن عبد الهادي بن قدامة الجمّاعيلي المقدسيّ.

العالم المقرىء الفقيه المسند المعمِّر، عماد الدين أبو محمد، ولد بجمّاعيل سنة 573هـ وقدم دمشق صبياً، فسمع من علمائها. كان شيخاً حسناً فاضلاً جيد التعليم، له رواية للحديث حدث عنه أولاده وغيرهم وسُمِّع عليه. توفي رحمه الله- في ربيع الأول سنة 658هـ.

6- الشيخ محمد بن عبد الهادي بن قدامة الجماعّيلي المقدسي.

الفقيه المقرىء المعمر المسند شمس الدين أبو عبد الله المقدسي، أخو الشيخ العماد عبد الحميد، قدم دمشق شاباً فسمع بها، فأخذ الحديث، وحدّث بصحيح مسلم بجبل قاسيون سنة 652هـ. وأخذ الحديث عنه الكثيرون. كان ديناً، خيراً، كثير التلاوة، حافظاً لكتاب الله، متعففاً صالحاً، يؤم الناس بقرية الساوية.

أخذه التتار بالساوية وعذبوه حتى استشهد ، وله 89 سنة، وذلك في جمادى الأولى سنة 658هـ.

7- الشيخ الإمام عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي.

شيخ الإسلام وبقية الأعلام شمس الدين أبو محمد بن أبي عمر المقدسي. ولد في المحرم سنة 597هـ بدير المقادسة بسفح قاسيون. سمع من أبيه وعمه الموفق وغيرهم. اهتم بالحديث، وأخذ الفقه عن عمّه الموفق، وشرح كتابه " المقنع" في عشرة مجلدات ضخمة، ودرّس وأفتى، واشتغل بالتعليم زماناً طويلاً، وانتفع الناس بعلمه، وانتهت اليه رئاسة المذهب الحنبلي في عصره، بل رئاسة العلم في زمانه. قال عنه الذهبي في ترجمة شيوخه: " شيخ الحنابلة، بل شيخ الإسلام، وفقيه الشام، وقدوة العبّاد، وفريد وقته".

وهو خطيب جامع الحنابلة في وقته. ولي القضاء مدة تزيد عن 12 عاماً على كره منه، ثم عزل نفسه في آخر عمره، ولم يتناول عليه أجراً. وجاهد في سبيل الله وحضر الفتوحات.

كان رقيق القلب، كثير الذكر لله والقيام بالليل، متواضعاً عند العامة مترفعاً عن الملوك، مجلسه عامر بالفقهاء والمحدثين وأهل الدين، ظل مواظباً على العبادة والتدريس والتصنيف حتى توفي.

كان أوحد زمانه في تعدد الفضائل، والتفرد بالمحامد، ولم يكن له نظير في خُلُقه وما هو عليه. روى عنه خلق كثير من الأئمة والحفاظ وكبار العلماء.

توفي في ربيع الآخر سنة 682هـ، ودفن بسفح قاسيون. كانت جنازته مشهورة حضرها خلق كثير لم يسمع بمثلها من دهر طويل

8- الشيخ عبيد الله بن محمد بن أحمد بن عبيد الله بن قدامة المقدسي.

شمس الدين المقدسي، ولد سنة 635هـ. سمع وتفقه وبرع في المذهب الحنبلي وأفتى ودرَّس. كان من الفضلاء الصلحاء الأخيار، كثير الكرم والتواضع، والسعي في قضاء حوائج الناس.

جاء إلى جمّاعين وتوفي بها يوم الإثنين 18 شعبان سنة 684هـ. ودفن بها.

9- الشيخ أيوب بن يوسف بن محمد بن عبد الملك بن قدامة الجمّاعيلي.

وهو الشيخ نجم الدين، أبو عبد الله الجمّاعيلي، وهو خطيب جمّاعين، سمع وتفقه في فلسطين ودمشق، ورُوي عنه، وكان فقيهاً مباركاً.

توفي آخر سنة 699هـ

ولقد زار الشيخ عبد الغني النابلسي جمّاعين سنة 1101هـ وذكرها في رحلته الشهيرة المسماة "الحضرة الأنسيّة في الرحلة القدسية". والذي دعاه إلى زيارتها الشيخ "عبد الحق الزيتاوي العمري" يقول: "فتقدمنا إلى تلك القرية المأنوسة"..، وقلت في ذلك من النظام على سبيل الارتجال والانسجام:-

بقرية جمّاعيـن جئنـا جمـاعةً من الخير جمّاعين كل كمال

كأنّ وجوه القوم في ساعة النّدى بدور تمـامٍ في ظلامِ ليـالِ


[تحرير] دورها في الحروب الصليبية
اشتهرت في الحروب الصليبية بعلمائها ففي كتاب المقاومة الشعبية الفلسطينية ضد الفرنجة الصليبيين (492-583هـ /1099-1187م) يقول المؤلف الدكتور سعيد عبدالله البيشاوي "أشارت المصادر المعاصرة إلى مقتل عدد من العلماء والزهاد والفقهاء أثناء استيلاء الفرنجة على بيت المقدس عام 1099م/ 492هـ، كما أشار إلى سياسة هؤلاء الغزاة نحو علماء فلسطين، وقد بينت الدراسة أن الفرنجة عملوا على مطاردة العلماء، وأجبروهم على الهجرة خارج حدود فلسطين كما هو حال علماء "الجماعينيات" من منطقة نابلس. والجماعينيات قرى كانت تتبع قرية جماعين، ويضيف الكاتب "لعب علماء وفقهاء فلسطين دوراً هاماً في مقاومة الفرنجة الصليبيين، وأسهموا في بث روح الحماسة لدى المقاتلين، وتحفيزهم من خلال الخطب الحاثة على الصمود والمقاومة، ومما يؤكد هذا أن بعض المصادر المعاصرة أشارت إلى مقتل أعداد كبيرة من العلماء والفقهاء والزهاد أثناء استيلاء الفرنجة على مدينة بيت المقدس عام 492هـ/ 1099م (76). وقد واصل علماء فلسطين جهودهم الهادفة إلى طرد الغزاة من بلادهم، وقد اشتهر آل قدامة سكان قرية جماعين بالتقوى والعلم وقوة التأثير على سكان القرى المجاورة مثل مردا، و الساوية، و ياسوف و عوريف، إذ كان سكان هذه القرى يفدون إلى جماعين لسماع خطبهم في أيام الجمع، ومن المرجح أنهم كانوا يأتون إلى جماعين في الأعياد الدينية لسماع الوعظ والإرشاد من آل قدامة. وكانت الاجتماعات التي تعقد في جماعين بمثابة حلقات دراسية لأهل القرى المجاورة، هذا بالإضافة إلى أنهم كانوا يشجعون الناس على مقاومة الفرنجة وإعلان العصيان المدني ضدهم، من خلال تشجيع الفلاحين على ترك العمل في أراضي الفرنجة والانصراف إلى أمور الدين. ولا شك أن تحريض آل قدامة للفلاحين على ترك العمل في أراضي الفرنج كان يلقى استجابة من أهل القرى الذين كانوا يعانون الكثير من ظلم الإقطاعيين".

ويضيف الكاتب في معرض استعراضه لدور آل قدامة "ومما لا شك فيه أن الفرنجة الصليبيين قد تنبهوا لنشاطات علماء وزهاد جماعين والتحريض ضدهم، وأشار باليان ابلين صاحب إقطاع نابلس آنذاك بقتل كبير عائلة آل قدامة الشيخ أحمد بن قدامة ، وعلم الشيخ بذلك عن طريق رجل يدعى ابن تسير كان يعمل كاتبا لصاحب الإقطاع، فقرر الهرب إلى دمشق، وقد تمكن من الهرب فعلا في شهر رجب سنة 551هـ/أغسطس 1156م، وكان يرافقه في رحلته إلى دمشق ثلاثة من عائلة آل قدامة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.zedan.hooxs.com
ابن فلسطين
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 3217
العمر : 22
نشاط العضو :
82 / 10082 / 100

تاريخ التسجيل : 01/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: قرى مدينة نابلس   الأحد 30 نوفمبر 2008, 11:58 am

شكرا

_________________
سبحان الله و الحمد لله ولا اله الا الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cupspalestine.hooxs.com
عقربا اون لاين
طالب جديد
طالب جديد
avatar

عدد الرسائل : 2
العمر : 21
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 03/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: قرى مدينة نابلس   الأحد 03 أبريل 2011, 7:27 am

الله يعطيك العافية اخي عن المعلومات القيمة وخاصة عن عقربا بمأنه انت ما وفيت الى جميع قرى نابلس كنت اتمنى الموضوع يشمل كل قرى نابلس


اخي العزيز اريد ان تعمل بحث مثل ما عملت بحث عن القرى وعن عقربا اريدك ان تعمل بحث مشابه لذلك عن قرية من اخر قرى الجهة الجنوبية من نابلس وهي قرية تابعة الى نابلس قرية اللبن الشرقية من قضاء نابلس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قرى مدينة نابلس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابـــــ فلسطين ــــــن :: •° فلسطيننا °• .. :: •° فلسطيننا °• ..-
انتقل الى: