منتديات ابـــــ فلسطين ــــــن
يا بني آدم ؟ دخلت منتديات ابــــــ فلسطين ـــــــــن إنتا
بدك تسجل يعني بدك تسجل ، بالطول بالارتفاع بدك تسجل !! تذعرنيييش وتحرجنيش معك .. أي مشان أبوك سجل ..
بقولك تذلنيش !! اسمع أخبط تسجيل
منتديات ابـــــ فلسطين ــــــن
يا بني آدم ؟ دخلت منتديات ابــــــ فلسطين ـــــــــن إنتا
بدك تسجل يعني بدك تسجل ، بالطول بالارتفاع بدك تسجل !! تذعرنيييش وتحرجنيش معك .. أي مشان أبوك سجل ..
بقولك تذلنيش !! اسمع أخبط تسجيل
منتديات ابـــــ فلسطين ــــــن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ابـــــ فلسطين ــــــن

مرحبا بك يا زائر في منتدياتنا
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

نقوم الآن بعمليات صيانة للمنتدى وسيتم إعادة إفتتاحه من جديد في الحادي عشر من الشهر الحالي ونعتذر للإزعاج


 

 الاعياد الاسلامية مقاصدها وادابها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جميل
طالب جديد
طالب جديد
جميل


عدد الرسائل : 49
العمر : 29
نشاط العضو :
الاعياد الاسلامية مقاصدها وادابها Left_bar_bleue60 / 10060 / 100الاعياد الاسلامية مقاصدها وادابها Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 31/01/2008

الاعياد الاسلامية مقاصدها وادابها Empty
مُساهمةموضوع: الاعياد الاسلامية مقاصدها وادابها   الاعياد الاسلامية مقاصدها وادابها Icon_minitimeالثلاثاء 12 فبراير 2008, 4:30 pm

كانت الأمم الماضية تعرف الأعياد لهوًا ولعبًا، وشرابًا وطربًا، وجلبة وصخبًا، بل إن بعض الأديان القديمة كانت تتخذ أعيادها الدينية من مادة الإباحية المستهترة، والفوضى الخلقية السافرة، ناهيك بأعياد (باكوس) عند قدماء اليونان، ثم عند الرومان، وهي أعياد كانت تكرر أكثر من مرة في كل عام، وكان يفرض فيها على الرجال والنساء أن يخلعوا جلباب العفة والحياء، وأن يتحرروا من كل قيود الغيرة والشرف، وأن يطلقوا العنان لغرائزهم الحيوانية الدنيا لكي تقضي لبانتها علنًا جهارًا، إرضاءً لآلهتهم فيما يزعمون، حتى أن من تأبّى أو تعفف عن المشاركة في هذه الملاهي الداعرة حكم علية رؤساء الدين أن يدفن حيًا في مغارات بعيدة وسراديب مجهولة إلى أن يأتيه الموت أو يقضي الله قضاءه فيه.

وفي الطرف الأقصى المقابل لهذه المادية الجامحة ترى الروحية الزاهدة المنطوية المنزوية تكتفي في تجديد ذكرياتها المقدسة، إما بترديدها في داخل النفس، وإما بالتعبير الخافت عنها في زوايا المعابد، ترتيلاً لبعض الدعوات، أو أداءً لبعض المراسم والإشارات.

ويجيء الإسلام بموازينه العادلة ومعاييره الدقيقة الفاصلة، فيلقى على فكرة الأعياد ضوءًا جديدًا، يبعد بها عن انحلال المادية وفجورها، وعن تزمت الروحية وفتورها، يجمع ما في كلتا النزعتين من خير وسداد، وينفي ما في كلتيهما من خلل وفساد، ثم يضيف إليها عناصر صالحة أخرى، ويؤلف من جملة ذلك صورة حية قوية جميلة في نطاق من الطهر والكرامة والصون والعفاف.

تلك هي فكرة الأعياد في الإسلام.

فالصبغة الأولى للأعياد الإسلامية صبغة روحية، لكنه روح غير صامت ولا خافت، إنه روح صادح متوثب، استمع إلى هذا النشيد القوي الذي يتجاوب صداه في الطرقات، على ألسنة الذاهبين إلى العيد أفرادًا وجماعات، وفي المساجد على السنة المصلين أو المنتظرين لصلاة العيد، وفي البيوت على ألسنة المصلين عقب صلواتهم المكتوبة في أيام التشريق، وفي منى عند الجمرات على ألسنة الحجاج، استمع إلى هذا النشيد: إنه يفجر الروح وانطلاقها فرحًا وابتهاجًا بإتمام رحلتها الشاقة الموفقة، رحلة الصوم أو رحلة الحج، ثم استبشارًا وتطلعًا إلى المستقبل بعين الثقة والأمل، إنه شعار الإنتصار الروحي في التجربة الماضية، والتصميم على متابعة هذا الانتصار الروحي في التجارب المقبلة: الله أكبر ولله الحمد.

هذا العنصر الروحي الحماسي يطالبنا الإسلام بأن نبرز جوهره في مظهر من الزينة والجمال، وفي جو من المتعة والرفاهية البدنية، في غير إسراف يشوه كماله، ويقلبه إلى ضده.

نعم، لقد كانت فريضة التقشف والحرمان ضريبة محتومة في زمن الصوم وزمن الحج، فإذا جاء يوم العيد فلا تقل: قد حل ما كان محرمًا. ولكن قل: قد وجب ما كان محرمًا وحرم ماكان واجبًا: نعم، لا صوم اليوم ولا حرمان من الطيبات: (كلوا واشربوا هنيئًا بما أسلفتم في الأيام الخالية)(1)، ثم لا تقشف اليوم ولا حرمان من الطيب والزينة فليأخذ كل منا أحسن زينته، وليظهر أثر نعمة الله عليه، فهذا يوم إظهار النعم، ثم لا تزمت ولا حرمان اليوم من اللعب واللهو البريء المباح: يروي أصحاب السنن عن أنس رضي الله عنه قال:

قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: "ما هذان اليومان؟" قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية. فقال: "قد أبدلكم الله بهما خيرًا منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر..".

ويروي مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل عليَّ النبيُ صلى الله عليه وسلم في يوم عيد، وعندي جاريتان تغنيان، فلم يقل شيئًا، ولكنه اضجع على الفراش وحول وجهه، ثم دخل أبو بكر فانتهرني، وقال: أبمزمار الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال صلى الله عليه وسلم: "دعهما يا أبابكر، إنّ لكل قوم عيدًا وهذا عيدُنا". قالت عائشة: وكان السودان يلعبون بالدّرَق(2) والحراب فإما سألت النبي صلى الله عليه وسلم وإما قال هو لي: "تشتهين تنظرين؟" قلت: نعم فأقامني وراءه ورأسي على منكبيه وخدي على خده، حتى إذا مللت قال "حسبك؟" قلت: نعم.

ولا يفوتني أن أقول في صدد هذا اللون من اللعب المشار إليه في حديث عائشة أنه ليس لهوًا سائغًا مرخصًا فيه فحسب، بل إنه متى صلحت فيه النية كان عملاً يندب إليه الإسلام، ويحضُّ عليه كما يحضُّ على الرماية والسباحة والعَدْو و ركوب الخيل، وسائر ضروب الرياضة البدنية النافعة، فإنها تكسب صاحبها مضاءً في العزيمة، ومناعة في البدن، وتجعل منه جنديًا معدًا لحماية الدين والوطن، فما أحرانا بأن نحيي هذه السنن الكريمة في أعيادنا.

هكذا تلتقي في الأعياد الإسلامية روحيتها المنطلقة السامية، وماديتها النافعة الجميلة الطاهرة البريئة، على أن الإسلام لم يكتف في أعياده بهذين العنصرين حتى عززهما بثالث هو آكد الجميع عنده وأحبها إليه، ذلك هو المعنى الاجتماعي الإنساني الذي جعل به الأمة جسدًا واحدًا. لا بوحدة شعارها وشعورها فحسب، ولا بمظهر اجتماعها الباهر في شعائر الذكر والصلاة وكفى، ولا بهذا التلاقي الأليف الودود، والباش الباسم الذي نُدب إليه كل مسلم يلاقي أخاه في يوم العيد، ولكن بمعنى أقوى من ذلك كله: بنظام المشاركة المالية الفعلية التي شرعها في ذلك اليوم بين أعضاء الجماعة؛ ترفيهًا عن المعوزين منهم وإغناءً لهم عن ذل السؤال يومئذٍ، تلك هي شريعة الزكاة في عيد الفطر، وشريعة الضحية في عيد النحر: (فصل لربك وانحر)(3)، (قد أفلح من تزكى. وذكر اسم ربه فصلى)(4).

أما بعد: فقد ناديت بوجوب تنظيم هذه المبرَّة الإسلامية التي كثيرًا ما يُحرم آثارها مستحقوها، وكثيرًا ما يتكرر بذلها إلى غير مستحقيها. لقد ناشدت حكومات الإسلام ومؤسساته الاجتماعية أن تتولى بنفسها جمع هذه الملايين المبعثرة، وتوزيع ما ينبغي منها على من يستحق، ثم وضع ما يفضل من حصيلتها في صندوق تُدعم به المشروعات الاجتماعية الكبرى، ولقد ناشدت أولي الأمر أن يقوموا في أيام الأعياد على الأخص بحملة تطهير تخلى بها الطرقات العامة، وأبواب المساجد، وأبواب البيوت من تلك الأيدي الممدودة للسؤال، تلك الوصمة التي تشوه جمال العيد وتتحدى النظام المثالي الذي وضعه الإسلام للتفادي من هذه المأساة.

لقد ناشدت من قبل وناديت، واليوم أكرر هذا النداء وأجدد هذه الذكرى، وإن الذكرى تنفع المؤمنين(5).

-----------

(1) سورة الحاقة: آية 24.

(2) هي التروس من الجلد.

(3) سورة الكوثر: آية 2.

(4) سورة الأعلى: الآيتان 14، 15.

(5) "نخبة الأزهار وروضة الأفكار": 186-191 بتصرف
موضوعات ذات صلة:
الأناشيد نشيد العيد
الخطب خطبة عيد الأضحى المبارك1427هــ
المقالات سنة الأضحى وانتصار الإنسان على إرادة الموت
الخطب خطبة عيد الأضحى 1426 هـ
التقارير هل ما يزال يحتفظ العيد برونقه؟! (استطلاع)
المحاضرات أحكام وسنن العيد
المقالات من أسرار الذبح الشرعي
المحاضرات أحكام الأضحية
الخطب خطبة عيد 1425هـ الشيخ كمال رزق
الخطب خطبة عيد الأضحى 1425هـ الشيخ محمد الأمين اسماعيل
الخطب خطبة عيد الأضحى 1425هـ - الشيخ عز الدين إبراهيم
المقالات الأضحية أحكامها و شروطها
المقالات عيديات
المقالات عيد أطفال فلسطين
المقالات الذبح :آداب وسنن
المقالات العيد ومهرجان الصفاء
الفتاوى التلفظ بالنية عند ذبح الأضحية
الفتاوى هل يجوز الاشتراك في الأضحية؟
الفتاوى فهل يلزمني ذبح أضحيتين؟
الفتاوى إعطاء الجزار من الأضحية كأجر
الفتاوى كيف يتم توزيع الأضحية؟
الفتاوى هل يضحي الأعزب؟
الفتاوى ذبح الأضحية خارج بلد المضحي
الفتاوى الشروط المعتبرة في الأضحية
الفتاوى هل تكون الأضحية على عائل الأسرة أم على كل بالغ؟
الفتاوى هل أضحي عن أبي المتوفى؟
الفتاوى أخذ المضحي شيئاً من شعره أو ظفره
الفتاوى ما حكم الأضحية؟
المقالات أمتنا والعيد
المقالات عيد الأضحى .. ما يعمل فيه وما يجتنب
المقالات فضل العشر من ذي الحجة وأحكام الأضحية
المقالات الأضحية.. عبادة شرعية وليست عادة اجتماعية
الخطب خطبة عيد الأضحى 1424هـ د.اسماعيل حنفي
الخطب خطبة عيد الأضحى 1424هـ الشيخ محمد سيد حاج
الخطب خطبة عيد الأضحى 1424هـ الشيخ محمد الأمين اسماعيل
الخطب سيرة إسماعيل عليه السلام
الخطب وفديناه بذبح عظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزه نصار
طالب مميز
طالب مميز
حمزه نصار


عدد الرسائل : 1859
العمر : 28
نشاط العضو :
الاعياد الاسلامية مقاصدها وادابها Left_bar_bleue80 / 10080 / 100الاعياد الاسلامية مقاصدها وادابها Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 04/02/2008

الاعياد الاسلامية مقاصدها وادابها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعياد الاسلامية مقاصدها وادابها   الاعياد الاسلامية مقاصدها وادابها Icon_minitimeالجمعة 29 فبراير 2008, 4:13 pm

عنجد مواضيعك حلوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.zedan.hooxs.com
عمر عايش
طالب 2008
طالب 2008
avatar


عدد الرسائل : 392
نشاط العضو :
الاعياد الاسلامية مقاصدها وادابها Left_bar_bleue55 / 10055 / 100الاعياد الاسلامية مقاصدها وادابها Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 17/03/2008

الاعياد الاسلامية مقاصدها وادابها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعياد الاسلامية مقاصدها وادابها   الاعياد الاسلامية مقاصدها وادابها Icon_minitimeالجمعة 28 مارس 2008, 8:26 am

موضوعك حلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعياد الاسلامية مقاصدها وادابها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابـــــ فلسطين ــــــن :: المنتديات العامة :: الدين الاسلامي-
انتقل الى: