منتديات ابـــــ فلسطين ــــــن
يا بني آدم ؟ دخلت منتديات ابــــــ فلسطين ـــــــــن إنتا
بدك تسجل يعني بدك تسجل ، بالطول بالارتفاع بدك تسجل !! تذعرنيييش وتحرجنيش معك .. أي مشان أبوك سجل ..
بقولك تذلنيش !! اسمع أخبط تسجيل


مرحبا بك يا زائر في منتدياتنا
 
الرئيسيةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

نقوم الآن بعمليات صيانة للمنتدى وسيتم إعادة إفتتاحه من جديد في الحادي عشر من الشهر الحالي ونعتذر للإزعاج


شاطر | 
 

 السلطة اخلت سجن نابلس تمهيدا لهدمه والاثار تحتج لان تاريخه تجاوز150 عام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامر
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 756
العمر : 23
نشاط العضو :
60 / 10060 / 100

تاريخ التسجيل : 31/01/2008

مُساهمةموضوع: السلطة اخلت سجن نابلس تمهيدا لهدمه والاثار تحتج لان تاريخه تجاوز150 عام   السبت 28 مارس 2009, 5:37 pm

تلفزيون نابلس- اخلت السلطة الوطنية الفلسطينية ما يعرف بسجن نابلس المركزي تمهيدا لهدمه وبناء اكبر مجمع امني فلسطيني على ارض مقر المقاطعة القديمة والتى فجرتها قوات الاحتلال الاسرائيلي عام 2004 وسط احتجاج دائرة الاثار الفلسطينية .
وقال ضرغام الفارس مدير دائرة اثار نابلس "لتلفزيون نابلس " أن مبني "القشله " او ما يعرف بسجن نابلس المركزي بني عام 1876م، وكان ذلك في عهد السلطان عبد العزيز خان ابن السلطان محمود الثاني، الذي اغرق الدولة العثمانية بالديون الخارجية وأصبحت غير قادرة على القيام بالأعمال العمرانية، وكانت فترة حكمه ما بين سنة 1861-1876م.
وطالب الفارس بوقف هدم المبني الذى وصفه بالتاريخي وما يحمله من حقبة تاريخية للدولة العثمانية لانه يخضع للاحكام قانون الاثار لاسيما وان عمره يتجاوز ال100 عام .
أما محافظ نابلس الدكتور جمال محسين فقد اكد "لتلفزيون نابلس " ان السجن تم اغلائه تماما من السجناء وتم استئجار سجن مؤقت غرب نابلس بالقرب من المحكمة لحين بناء السجن مؤكدا بوجود قرار بهدمه .
وقال محسين ان المبنى القائم تاريخي ولكنه أيل للسقوط بسبب ما جرى من اعمال تفجير بجانبه وان السلطة ستقوم ببناء مجمع امني يضم كافة مقرات الاجهزة الامنية وسجن جديد اضافة الى مستشفي عسكري بتكلفة تبلغ 34 مليون يورو بدعم كامل من الاتحاد الاوربي .
وأكد محسين أن قرار الهدم هو قرار مجلس الوزراء الفلسطيني موضحا انه جاء في الحقبة المتاخرة للعهد العثماني ولا يصلح المبني ان يخدم في القرن الواحد والعشرين .
واصدرت دائرة الاثار في نابلس نشرة توعوية حول سجن نابلس قالت فيه انه على مدخل "القشلة " سجن نابلس –الذي دمره الاحتلال- في الجدار الشمالي للمبنى، وعلى ارتفاع 4 م نقش على لوحة حجرية نصا حفر حفرا نافرا بخط فارسي عثماني جاء فيه: الغازي عبد العزيز خان بن محمود الثاني المظفر دائما سنة 1292 نصر من الله وفتح قريب. كما ضم النقش ثلاث أبيات شعرية وهي:
بالمعالي أنشات قشلة من ذوي الثروة والمكرمة
خدمة منهم لسلطانهم صاحب الصولة والمرحمة
شكرهم اذهم عبيد له أرخوه بهذه التقدمه
وقد استخدم حساب الجمل في توثيق تاريخ إنشاء المبنى، وهي طريقة قديمة استخدمها العرب قبل الإسلام. وتستخدم لتسجيل التواريخ والأرقام باستخدام الحروف الأبجدية، بحيث يرمز كل حرف لرقم معين، ومن خلال تشكيلة الحروف ومجموعها يتم التوصل إلى التاريخ المقصود. وفي الأبيات الشعرية الثلاث المنقوشة على مدخل القشلة استخدمت كلمتي (بهذه التقدمه) في عجز البيت الأخير لتدل على تاريخ إنشاء المبنى. أحرف كلمة بهذه (2+5+700+5) = 712، وكلمة التقدمه (1+30+400+100+4+40+5)= 580. 712+580=1292. وهو التاريخ الهجري للانتهاء من بناء القشلة

_________________
الا رسولنا الحبيب يا عباد الصليب

[c=4]قال هتلر في كتابه (كفاحي)لقد كان في وسعي أن اقضي على كل يهود العالم ولكني تركت بعضاً منهم التعرفوا لماذا كنت أبيدهم [/c]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السلطة اخلت سجن نابلس تمهيدا لهدمه والاثار تحتج لان تاريخه تجاوز150 عام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابـــــ فلسطين ــــــن :: •° فلسطيننا °• .. :: •° فلسطيننا °• ..-
انتقل الى: